أبرز التطورات على الساحة السورية لليوم الإثنين 01 حزيران 2020
تاريخ النشر 16:31 01-06-2020 الكاتب: إذاعة النور المصدر: وكالات البلد: إقليمي

أبرز التطورات على الساحة السورية: التاريخ: 1_6_2020

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- خرجت مظاهرة امام مركز "الشرطة الحرة _الجيش الحر" الموالية لتركيا، في بلدة كلجبرين بريف حلب الشمالي احتجاجا على وفاة "شرطي" دهساً بمدرعة تركية يوم أمس.

دير الزور:

- قتل شخص جراء إطلاق مسلحين مجهولين النار عليه في سوق الغنم في قرية أبريهة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
- انفجرت عبوة ناسفة بسيارة في بلدة الشعفة الخاضعة لسيطرة "قسد" بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، واقتصرت الأضرار على الماديات.
- حلق طيران الاستطلاع التابع لـ "التحالف الدولي" فوق ريف دير الزور الشمالي.

الحسكة:

- أصيبت امرأتان بحروق جراء اندلاع حريق مجهول السبب في قسم نساء مسلحي داعش بمخيم الهول الخاضع لسيطرة "قسد" بريف الحسكة الجنوبي الشرقي.

الرقة:

- قتل مسلح من "قسد" وأصيب آخر جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون بسيارة كانت تقلهما على أطراف بلدة الكرامة بريف الرقة الجنوبي الشرقي.

إدلب:

- انتشر عناصر الجيش التركي داخل مدينة أريحا على الأوتوستراد الدولي الـ "M4" اللاذقية – حلب في ريف إدلب الجنوبي، وذلك في ظل التعزيزات والتحشدات التركية المستمرة في المنطقة ولا سيما طريق الـ "M4".
- قتل مسلحان وطفل وأصيب آخرون جراء إطلاق مسلحين مجهولين النار على سيارة عسكرية تابعة للفصائل المسلحة على طريق الـ "M4" قرب بلدة بسنقول بريف إدلب الجنوبي الغربي.


- عثرت الجهات المختصة على أسلحة وذخائر بينها صواريخ "تاو" أمريكية الصنع إضافة إلى أكثر من نصف مليون طلقة متنوعة من مخلفات الإرهابيين في المنطقة الجنوبية.

المشهد العام:

محلياً:

- أدى اليمين القانونية أمام السيد الرئيس السوري "بشار الأسد" "بسام ممدوح بارسيك" محافظاً لمحافظة حمص و"محمد طارق زياد كريشاتي" محافظاً لمحافظة القنيطرة و"مروان ابراهيم شربك" محافظاً لمحافظة درعا و"غسان حليم خليل" محافظاً لمحافظة الحسكة.
واجتمع الرئيس "الأسد" بالسادة المحافظين الجدد وزودهم بتوجيهاته مؤكداً على أهمية دور المحافظين كونهم على صلة مباشرة بالمواطنين وبالمجالس المحلية والبلديات وهذا يمنحهم القدرة على معرفة أفضل ما يمكن عمله لتنمية المحافظات وأريافها وتطوير مرافقها الخدمية بما يخدم مصالح المواطنين بالشكل الأمثل.
كما أكد سيادته على جوهرية عمل المحافظ بصفته ممثلاً للسلطة المركزية ومشرفاً على عمل السلطات المحلية وجميع الأجهزة المحلية والمركزية في المحافظة وعلى تطبيقها للقوانين والأنظمة وعلى حفظ الأمن العام ضمن حدود المحافظة.

- أعلنت وزارة الصحة السورية عن تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لدى أحد المخالطين في السويداء ليرتفع عدد الإصابات المسجلة في سورية إلى 123 إصابة.
وأوضحت الوزارة أن الحالة التي سجلت موجودة في مركز العزل الصحي مبينة أن إجمالي الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في سورية حتى اليوم هو 123 شفي منها 46 وتوفيت خمس حالات.

- أكدت وزارة الصحة أنها مستمرة بإجراءات التصدي لجائحة كوفيد 19 وتطوراتها عبر متابعة نتائج الرفع التدريجي للتدابير الاحترازية في مختلف القطاعات الخدمية والاقتصادية بالتوازي مع رعاية المرضى وتوفير الخدمات الطبية والعلاجية لهم في ظل الصعوبات جراء الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية والتي تقوض إمكانيات القطاع الصحي وأداءه واستجابته.
وقالت الوزارة في بيان صحفي تلاه معاون مدير الأمراض السارية والمزمنة بالوزارة الدكتور عاطف الطويل: "فيما تعكس الصور والأخبار العالمية حجم المعاناة التي يواجهها مقدمو الرعاية الصحية في دول تمتلك نظاماً صحياً قوياً مثل إيطاليا وإسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية من أجل الاستجابة للجائحة وتلبية احتياجات آلاف المرضى يجدد الاتحاد الأوروبي إجراءاته القسرية على سورية في خطوة أقل ما يمكن وصفها بالانتهاك السافر لأبسط حقوق الإنسان وأولها الصحة".
ولفتت الوزارة إلى أن تجديد الإجراءات القسرية على سورية جاء في وقت لا يزال فيه القطاع الصحي يرمم الأضرار التي لحقت به جراء الحرب الإرهابية التي دمرت عشرات المشافي والمراكز الصحية والتجهيزات وأثرت بشكل كبير في مؤشراته التي كانت تعتبر من الأفضل إقليمياً.
وجددت الوزارة تحذيرها من تداول الشائعات والمعلومات غير الموثوقة والتي تهدف إلى نشر الهلع والخوف بين المواطنين مؤكدة أنها تعلن عن أي حالة إصابة جديدة أو وفاة فور تسجيلها عبر وسائل الإعلام الوطني والموقع الالكتروني لوزارة الصحة وصفحتها على الفيس بوك.
وشددت وزارة الصحة على ضرورة عدم التهاون والاستهتار بالإرشادات والضوابط الصحية في ظل إعادة وسائل النقل للعمل وافتتاح المنشآت السياحية بجميع أنواعها وفق اشتراطات محددة والمهن الخدمية والاقتصادية واستئناف الدوام في الجامعات والمعاهد وعلى ضرورة الالتزام باستخدام وسائل الوقاية الشخصية وتجنب التجمعات والحفاظ على مسافة آمنة مع الآخرين ولا سيما أن الوباء مستمر بالانتشار عالمياً وإقليمياً.
ونوهت الوزارة بالخدمات المجانية الطبية الاستقصائية والعلاجية التي تقدمها مراكز العزل لمرضى كورونا من خلال فريق طبي مؤهل يتابع وضعهم الصحي مشيرة إلى وجود حالتين حرجتين حالياً ممن لديهم أمراض مزمنة مرافقة وبعمر متقدم موضحة أن البروتوكول العلاجي الموحد لتدبير مرضى كورونا يخضع لتقييم مستمر من قبل الفريق الاستشاري متعدد الاختصاصات والقطاعات وفقاً للمتغيرات الطبية والتوصيات العالمية.
وأكدت الوزارة أن فرق الترصد تتابع عملها في المحافظات للتقصي عن أي حالات مشتبهة بشكل عام ولا سيما بين المتخرجين من مراكز الحجر الصحي القادمين من خارج سورية مبينة أنه بعد تطبيق الحجر لمدة 14 يوماً في هذه المراكز وإجراء تحليل "بي سي آر" لهم وعودتهم للمنازل يطبق عليهم حجر ذاتي لمدة 14 يوماً وفقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية للتأكد بشكل قاطع من سلامتهم وسلامة المخالطين.

- عادت اليوم عشرات الأسر التي تهجرت بفعل الإرهاب إلى منازلها في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي كدفعة أولى بعد تأمين الخدمات الأساسية فيها وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة لإعادة الحياة للمدن والبلدات التي تم تحريرها من الإرهاب في المحافظة.
وأشار فادي سعدون المكلف مهام محافظ إدلب في تصريح لمراسل "سانا" أن المحافظة "تسعى لإعادة الحياة لكل القرى والبلدات المحررة في ريف إدلب وإعادة الأهالي إليها لممارسة نشاطهم الاقتصادي والزراعي"، موضحاً أن الدفعة الأولى من العائدين والمكونة من 50 أسرة تتألف من نحو 200 مواطن وقد جرى العمل على ضمان استقرارهم في المدينة وتوفير مقومات تواجدهم من البنى التحتية كشبكات المياه والمقرات الحكومية إضافة للتنسيق مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري لدعم هذه الأسر عبر توفير النوافذ والأبواب في المنازل التي عادت إليها.
ولفت سعدون إلى أنه "يجري التحضير الآن لعودة الدفعة الثانية من أهالي المدينة والبالغة 2000 شخص خاصة مع توافر الخدمات الأساسية والضرورية لحياتهم"، مشيراً إلى أنه يجري العمل على صيانة أحد أفران المدينة بالإضافة إلى تجهيز مركز لاستلام الحبوب لمساعدة الأهالي على تسليم محاصيلهم.

دولياً:

- أعلنت وزارة الدفاع التركية، تحييد عنصرين من تنظيم "بي كا كا/ ي ب ك الإرهابي"، لدى محاولتهما التسلل إلى منطقة عملية "نبع السلام"، شمال شرقي سوريا.
وأفادت الوزارة في بيان، أن "قوات المهام الخاصة تواصل التصدي للمنظمات الإرهابية، إذ حيّدت إرهابيين اثنين من تنظيم بي كا كا/ ي ب ك، خلال محاولتهما التسلل إلى منطقة عملية نبع السلام".

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد