أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم 2 تموز / يوليو 2020
تاريخ النشر 12:37 02-07-2020 الكاتب: إذاعة النور البلد: إقليمي
24

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم 2 تموز / يوليو 2020:

المشهد الميداني والأمني

حلب:

- قالت مصدر عسكري إن وحدات الهندسة في الجيش السوري ستقوم بتفتيش وإزالة وتفجير مخلفات الإرهابيين في قرية كفر بسين - أورم الكبرى - مقلع الإنذارات بحلب من الساعة 9.00 صباحاً وحتى الساعة 16.00.

دير الزور:

- قتلت إحدى المسؤولات في "قسد" واصيب عدد من المسلحين إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسيارة كانت تقلهم على مدخل بلدة الكسرة بريف دير الزور الشمالي الغربي، يوم أمس.

الحسكة:

- ارسل "التحالف الدولي" أسلحة ومعدات لوجستية إلى قاعدة قسرك العسكرية جنوب بلدة الدرباسية بريف الحسكة الشمالي، يوم أمس.
- اعتقلت "قسد" عددا من الشبان في مدينة الحسكة، لسوقهم إلى "التجنيد الإجباري في صفوفها.

الرقة:

-  استهدف مسلحو "الجيش الحر" الموالي لتركيا، بقذائف المدفعية مواقعا لـ "قسد" في قرية الهوشان قرب بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، ليلة أمس.

درعا: 

- تعرض عدد من العمال لإصابات خفيفة واحترقت آلية حصاد جراء انفجار لغم من مخلفات الإرهابيين في بلدة أم ولد بريف درعا الشرقي.
وذكرت "سانا" أن لغماً أرضياً من مخلفات الإرهابيين انفجر في الأراضي الزراعية في محيط بلدة أم ولد شرق مدينة درعا ما أدى إلى إصابة عدد من العمال بإصابات خفيفة واحتراق آلية حصاد أثناء قيامها بعملية الحصاد إضافة إلى اندلاع النيران في المكان واحتراق مساحات من حقل القمح يوم أمس.
وأشارت إلى أنه تمت السيطرة على النيران قبل امتدادها إلى مساحات إضافية.

المشهد العام

محلياً:

-  اطلع وزير الصحة السوري الدكتور نزار يازجي على التحضيرات النهائية لافتتاح قسم جديد لتصنيع المضغوطات والكبسولات في معمل الديماس للصناعات الدوائية والمصول بريف دمشق والذي من المتوقع أن يبدأ بالإنتاج بداية شهر أيلول القادم.
وفي تصريح للصحفيين أكد الوزير يازجي أن افتتاح القسم الجديد دليل على التطور المستمر للصناعات الدوائية في سورية رغم الظروف التي تعرضت لها والسعي لتكون منافسة للدول الأخرى، مبينا أنه يوجد حاليا 96 معمل دواء بالخدمة منها معملان حكوميان "الديماس وتاميكو" وأن سورية تصدر الدواء إلى 16 دولة في العالم إلى جانب تغطية الجزء الأكبر من حاجة السوق المحلية.
وبخصوص معمل تاميكو بين وزير الصحة أنه تعرض للتدمير خلال الحرب الإرهابية على سورية وتم نقل خطوط إنتاجه لموقع آخر عام 2015 وما زال يرفد السوق بأصناف عديدة ذات جودة عالية، مشيرا إلى أن العمل جار لاستكمال تأهيل وترميم مقره الأساسي في المليحة بريف دمشق.
وقال الوزير يازجي: "ما زلنا نستطيع تأمين المواد الأولية لمعامل الأدوية بشكل كامل ولم يتوقف الإنتاج فيها ويتم العمل بجودة ووفق مواصفات عالمية رغم التحديات التي تفرضها الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية".

دولياً:

-  أدان المكتب السياسي لحزب الكرامة اليمني الإجراءات الأمريكية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية وخاصة ما يسمى بقانون قيصر.
وجاء في بيان صدر عن الحزب يوم أمس "ندين بشدة ما يسمى قانون قيصر ونؤكد تضامننا الكامل والمطلق مع سورية شعباً وجيشاً وقيادة وكلنا ثقة بانتصارها على الحرب الاقتصادية المفروضة عليها كما استطاعت الانتصار على الحرب الإرهابية بكل حنكة وجدارة".
وأكد الحزب في بيانه أن الإجراءات الأمريكية تتجاوز كل الأعراف الأخلاقية والإنسانية وتشكل انحيازاً كاملاً إلى جانب التنظيمات الإرهابية المدعومة من الأنظمة الرجعية والصهيونية والإمبريالية العالمية داعياً أحرار العالم إلى التضامن مع الشقيقة سورية بمواجهة الإجراءات القسرية الأمريكية وخاصة ما يسمى بقانون قيصر.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد