أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم السبت 16 كانون الثاني / يناير 2021
تاريخ النشر 10:33 16-01-2021 الكاتب: إذاعة النور البلد: إقليمي
50

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم السبت 16 كانون الثاني / يناير 2021:

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- قال مصدر عسكري إن وحدات الهندسة في الجيش السوري ستقوم اليوم بتفجير ذخائر وعبوات ناسفة من مخلفات الإرهابيين في: محيط أكاديمية الأسد – منطقة الميدان - جمعية الزهراء – حي كرم الطراب بحلب من الساعة 9.00 صباحاً حتى الساعة 16,00.
- اعتقلت "قسد" مسؤولة لجنة "التجنيد الإجباري" لديها بـ "المجلس المحلي" لمدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي التابع لـ "قسد" بتهمة الفساد، يوم أمس.

دير الزور:

- أجرت قوات "التحالف الدولي" يوم أمس مناورات عسكرية بالأسلحة الثقيلة الحية والطيران، بالقرب من حقل كونيكو بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.
- أصدرت ما تسمى "لجنة التربية و التعليم" التابعة لـ "مجلس دير الزور المدني" التابع لـ "قسد" تعميماً يقضي بمنع تواصل الكادر التعليمي من موظفين ومعلمين مع المنظمات الدولية والمحلية العاملة في مناطق سيطرتها أو حضور الندوات والحوارات وتلبية الدعوات دون علم أو موافقة ما تسمى "لجنة التربية والتعليم" ويعرض المخالف للعقوبة و فصل من العمل.

الحسكة:

- صادرت "قسد" عدداً من الدراجات النارية في مدينة الشدادي بريف الحسكة لأسباب مجهولة.

المشهد العام:

محليا:

- بحث سفير سورية في كوبا الدكتور إدريس ميا، مع النائب الأول لوزير التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي الكوبي أنا تيريسا غونزاليس، سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتعاون بين البلدين.
وجرى خلال اللقاء الذي عقد بمقر وزارة التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي في العاصمة هافانا استعراض الواقع الحالي للعلاقات الثنائية بين سورية وكوبا وبحث عدد من القضايا من أجل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين اضافة الى الوضع الوبائي الدولي الناتج عن فيروس كورونا.
وقدم السفير ميا عرضا حول الوضع في سورية والصعوبات التي تعاني منها جراء الإجراءات القسرية الامريكية احادية الجانب وقيام واشنطن بنهب النفط السوري والتواطؤ مع عملائها وأدواتها الإرهابية لإحراق المحاصيل الزراعية.

- أعلنت وزارة الصحة مساء أمس عن تسجيل 90 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 76 حالة ووفاة 8 حالات من الإصابات المسجلة بالفيروس.
وأوضحت الوزارة أن حصيلة الإصابات المسجلة في سورية بلغت حتى الآن 12850 شفيت منها 6405 حالات وتوفيت 817.

دولياً:

- أصدر حزب الله بياناً أكد فيه أن الاتحاد الاوروبي يواصل سياسته العدوانية تجاه سوريا وحكومتها الشرعية وشعبها المقاوم، مستهدفاً وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الذي يبذل جهداً مميزاً في شرح الموقف السوري أمام المحافل الدولية والدفاع عن سوريا ومصالحها وقرارها السيادي.
وأدان واستنكر العقوبات التي فرضها الإتحاد الأوروبي على الوزير المقداد، يأسف لاعتماد الاتحاد سياسة العداء وخلق التوترات تجاه سوريا، فبينما يقوم بتغطية الارهاب والمنظمات الارهابية وتأمين الدعم لها بمختلف اشكاله، يقوم بوضع عقوبات على وزير في الحكومة الشرعية السورية، بدلا  من ان يقوم عبر وزارة الخارجية السورية نفسها  بفتح قنوات الحوار مع سوريا والعمل على استتباب الامن والاستقرار في المنطقة.
وأعلن حزب الله في بيانه تضامنه مع الوزير المقداد ويشيد بخبرته الدبلوماسية الطويلة ودوره الفعال في خدمة الشعب السوري على مدى سنوات في مختلف المواقع والظروف.

- نشرت سفارة الولايات المتحدة في دمشق عبر صفحتها على موقع الفيسبوك، أن الولايات المتحدة تدعم الحوار الكردي-الكردي وتتطلع إلى استمرار تقدمه، وأضافت أن هذه المناقشات تدعم وتكمل العملية السياسية الأوسع بموجب قرار مجلس الأمن 2254 نحو تأمين مستقبل أكثر إشراقًا لجميع السوريين.

- قال نائب وزير الداخلية الألماني شتيفان ماير بأن قرار رفع الحظر عن ترحيل سوريين "ضروري لتأمين المواطنين"، مؤكدا بأن الأشخاص الذين ارتكبوا جرائم ليس لهم "الحق في البقاء في ألمانيا" و" عليهم الرحيل عن بلادنا".
وقال ماير خلال تصريح لـ "وكالة الأنباء الألمانية: أن "الحظر العام على الترحيل إلى سوريا أدى إلى احتمال قيام جناة وجهاديين متطرفين وإسلاميين بارتكاب جرائم في ألمانيا دون الخوف من الترحيل إلى سوريا"، وأضاف بأن كل من "أرتكب جرائم سيتم محاكمته وتطبيق العقوبة في ألمانيا". إلا أن ما سيحدث بعد ذلك، وفقا لماير، هو أن "يكون من الممكن على الأقل ترحيل الجناة المحتملين أو الأشخاص التي ارتكبوا جرائم خطيرة".  
وأضاف نائب وزير الداخلية إنه "لا يوجد تفهم لدى الألمان لأن يكون لأشخاص ارتكبوا جرائم في غاية الخطورة، الحق في البقاء في ألمانيا كما يريدون"، مشيراً إلى "أن عليهم الرحيل عن بلادنا، لأن ليس لهم حقاً قانونياً في البقاء".

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد