التطورات على الساحة السورية اليوم الثلاثاء 19 كانون الثاني / يناير 2021 (2)
تاريخ النشر 16:05 19-01-2021 الكاتب: إذاعة النور البلد: إقليمي
32

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الثلاثاء 19 كانون الثاني / يناير 2021:

المشهد الميداني والأمني:

حمص:

- استشهد طفلان إثر انفجار لغم ارضي من مخلفات المجموعات الإرهابية في منطقة القريتين بريف حمص الجنوبي الشرقي.

دير الزور:

- استقدمت "قسد" تعزيزات عسكرية إلى بلدة الشحيل بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، واعتقلت عددًا من الأشخاص، عقب استهداف مسلحين مجهولين حاجزا لها بقذيفة صاروخية في البلدة.
- نشرت "قسد" حواجز مكثفة في قُرى وبلدات "سويدان والجرذي ودرنج وأبو حردوب" بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، بحثا عن المطلوبين لـ "التجنيد الإجباري".
- انفجر لغم بسيارة تابعة لـ "قسد" على طريق السكة في بلدة محيميدة بريف دير الزور الشمالي الغربي، دون ورود معلومات عن إصابات.

الحسكة:

- منعت ميليشيا "قسد" المرتبطة بالاحتلال الأمريكي عمال مؤسسة مياه الحسكة من الدخول إلى مقر المؤسسة في حي العزيزية بمدينة الحسكة لليوم الثاني على التوالي واختطفت ثلاثة من العاملين فيها.
- منع مسلحو "قسد" موظفي دائرة النفوس التابعة للحكومة السورية من دخول المبنى في بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي.
ونقلت تنسيقات المسلحين عن مصادر أهلية قولها إن "قسد" استولت على مبنى دائرة النفوس في الجزء الشمالي من تل تمر قرب نهر "زركان"، مشيرة إلى استخدام القوة لمنع الموظفين من البقاء في المبنى.
وقالت المصادر إن نفوس تل تمر كانت تسيير معاملات البطاقات الأسرية وغيرها من الأوراق لسكان تل تمر ومنطقة رأس العين أيضا.
- قتل مسلحان من "قسد" جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة كانت تقلهما قرب البانوراما بمدينة الحسكة.
- قتل أحد مسلحي "قسد" وأصيب آخر جرّاء استهداف مسلحين مجهولين سيارة كانت تقلهما بالأسلحة النارية على الطريق الخرافي بريف الحسكة الجنوبي.

الرقة:

- دارت اشتباكات بين "قسد" من جهة، وفصائل "الجيش الحر" الموالية لتركيا من جهة أخرى، إثر محاولة تسلل الأخيرة إلى محور قرية معلق شرق بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، تزامنًا مع قصف مدفعي متبادل بين الطرفين.
- عثر على شخص مقتول ذبحاً بالسكاكين في الدرعية غربي مدينة الرقة.

إدلب:

- دخلت نحو 30 آلية عسكرية تركية محملة بمعدات عسكرية ولوجستية عبر معبر كفرلوسين الحدودي بريف إدلب الشمالي، باتجاه نقاط المراقبة المنتشرة في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.
- عثر على جثة رجل مجهول الهوية، مقتولًا في الأراضي الزراعية جنوب مدينة أريحا بريف إدلب الجنوبي.
- قتل مسلحان من الجنسية الهولندية والأوزبكية ومسلح سوري جراء الانفجار في محل لبيع الأسلحة بمدينة إدلب يوم أمس.

المشهد العام:

محليا:

- أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل التي فرضها مجلس القضاء الأعلى بحق قاضيين وذلك على خلفية ارتكاب مخالفات وأخطاء قانونية.
ونص المرسوم رقم 13 لعام 2021 على تنفيذ عقوبة العزل التي فرضها مجلس القضاء الأعلى بقراره رقم 4/4 تاريخ 11-1-2021 بحق القاضي محمد بن علي يوسف مستشار محكمة الاستئناف المدنية الأولى بجبلة في عدلية اللاذقية من المرتبة الثانية والدرجة الأولى وتصفية حقوقه وفقاً للقوانين النافذة.
كما نص المرسوم رقم 14 لعام 2021 على تنفيذ عقوبة العزل التي فرضها مجلس القضاء الأعلى بقراره رقم 1/1 تاريخ 4-1-2021 بحق القاضي ركان محمد وهيبة مستشار محكمة استئناف الجنح السابعة في عدلية حلب من المرتبة الأولى والدرجة الثالثة وتصفية حقوقه وفقاً للقوانين النافذة.

- يبذل العاملون في شركة كهرباء القنيطرة جهودا كبيرة لاصلاح الأعطال والحفاظ على استمرارية التيار الكهربائي في كافة مناطق المحافظة.
مدير شركة كهرباء القنيطرة المهندس بسام المصري بين في تصريح لمراسل سانا أن ورشات الشركة تمكنت من إصلاح الأعطال وإعادة التيار الكهربائي إلى حضر والهجة والبريقة وبئر عجم وكودنة بعد جهود كبيرة من العاملين في ظل الأحوال الجوية السائدة.
ولفت المصري إلى أنه تم تركيب علب وصل هوائية لكابلات التوتر المتوسط المنهارة جراء صاعقة البرق الليلة الماضية وصيانة بعض المحولات المتضررة والشبكات الهوائية إضافة إلى نصب عامود توتر متوسط بدل عامود متضرر الليلة الماضية بسبب العاصفة المطرية على مدخل قرية الهجة وشد شبكة التوتر المتوسط وإعادة التيار الكهربائي لقرية الهجة.
وأكد أن العاملين في الشركة في حالة استنفار وجهوزية على مدار الساعة لمعالجة أي عطل طارئ على الشبكات للحفاط على استمرارية ووثوقية التيار الكهربائي.

دوليا:

- أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، المباشرة باستكمال انشاء المانع على الحدود العراقية -السورية، للحد من تسلل الارهابيين.
وقال المتحدث باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي: ان وزارتي الدفاع والموارد المائية وهيئة الحشد الشعبي باشرت باستكمال انشاء المانع على الحدود العراقية -السورية، وحفر خندق وسدات ترابية، للحد من تسلل الارهابيين، تنفيذا لتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي"، واصفا هذا المانع بـ : "المهم جدا ".
وأضاف: "ان القائد العام للقوات المسلحة اكد اهمية ضبط الحدود العراقية السورية ومنع تسلل الارهابيين ".
واوضح: "ان التحالف الدولي زود العمليات المشتركة بابراج مراقبة متطورة جدا، لنصبها على الحدود العراقية السورية، تحتوي على قدرات واجهزة مراقبة متطورة وكاميرات حرارية، وكذلك الاسلاك الشائكة".
ولفت الى ان الشهرين المقبلين سيشهدان عملية انهاء هذا الجهد واكمال الخندق والمانع ونصب الابراج، من اجل منع تسلل الارهابيين من مناطق شمال شرقي سوريا باتجاه الاراضي العراقية".

- أعلنت مصادر مطلعة أن مروحية من طراز "UH-60" تابعة لـ "التحالف الدولي" نفذت هبوطا صعبا في منطقة شمال شرقي سوريا.
وكتب المتحدث باسم "التحالف" العقيد واين ماروتو على "تويتر": "نفذت إحدى المروحيات التابعة للتحالف هبوطا صعبا.. المروحية كانت في رحلة روتينية".
وأضاف: "لم يتعرض أي من طاقم المروحية للأذى"، نافيا أن يكون الحادث نتيجة لنشاط عدائي.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد