أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الثلاثاء 26 كانون الثاني / يناير 2021 (2)
تاريخ النشر 16:01 26-01-2021 الكاتب: إذاعة النور البلد: إقليمي
38

في ما يلي أبرز التطورات على الساحة السورية اليوم الثلاثاء 26 كانون الثاني / يناير 2021:

المشهد الميداني والأمني:

الحسكة:

- أقدمت مجموعة من ميليشيات "قسد" المدعومة من قوات الاحتلال الأمريكي على مداهمة منزل رئيس مجلس بلدة الجوادية بريف القامشلي الشرقي واختطفته.
وقالت مصادر محلية لوكالة سانا إن مجموعات مسلحة من ميليشيا "قسد" قامت بمداهمة منزل رئيس مجلس بلدة الجوادية بريف القامشلي الشرقي واختطفت رئيس مجلس البلدة واقتادته إلى جهة مجهولة كما قامت بسرقة مجموعة من أجهزة الحاسوب من مقر المجلس.

إدلب:

- أكَّدت وزارة النقل السوري أنّ المجموعات الإرهابية المدعومة من النظام التركي ومن خلفه أقدمت على تفكيك وسرقة وتخريب جسر "بداما" للسكك الحديدية، والواصل بين بلدتي بداما والزعينية المحاذية للطريق الدولي M4 على محور حلب اللاذقية بطول 245 م. وارتفاع 18 متر، مؤلف من 8 فتحات منها 2 بيتونية بطول 16,5 م. و 6 معدنية بطول 34 متر لكل منها. ونقلها إلى ورشاتها ومعاملها واستخراج كميات كبيرة من الحديد المستخدم في بناء الجسر إضافةً إلى حديد السكة الحديدية كاملاً. 
وشدَّدت الوزارة على أن هذا العمل التخريبي الذي تنتهجه هذه الجماعات بأوامر ودعم معلن من النظام التركي وحلفائه ما هو إلا انتهاك عدواني سافر يضاف لسلسة الجرائم والتخريب الممنهج الذي تمارسه بحق ممتلكاتنا ومقدراتنا، وتأخيرٌ لإعادة الإعمار، وزيادة في تضييق الخناق والحصار على الشعب السوري.

المشهد العام:

محليا:

- بعد تعليق أعمال "هيئة التفاوض" السورية المعارضة من قبل السعودية، بسبب عدم التوافق لانعقاد أعمالها، انسحب اليوم 15 شخصاً كانت أسماؤهم مرشحة من المملكة العربية السعودية لعضوية "كتلة المستقلين" في "هيئة التفاوض" على خلفية خلافات داخل الهيئة.
وأفادت وسائل إعلام معارضة نقلاً عن عضو في "كتلة المستقلين" قوله "إن المنسحبين هم: ندا الركاد، بشار الحاج علي، بشار سعد الدين، الدكتور حسام الدين حزوري، حسن جاويش، حسن حاج إبراهيم، حسين حمادة، فاضل عفا الرفاعي، إضافة إلى الدكتور مأمون البورسان، محمود عبيد، الدكتور معد محمد طايع، الدكتور بسام محمد السلاما، وهاد الحاج يحيى، عبد العزيز عجيني، جمال عسكر".
وقال المتحدث باسم "هيئة التفاوض"، يحيى العريضي، لوسائل إعلام إن "المنسحبين ليسوا أعضاء في "الهيئة"، بل من أعضاء "اجتماع الرياض" الذي عقد في 28 من كانون الأول 2019، ليكونوا بديلاً لمستقلي "الهيئة" الأساسيين، بناء على رغبات منصتي "موسكو" و"القاهرة" و"هيئة التنسيق الوطنية""، مضيفاً "ربما اكتشفوا لعب تلك المنصات بهم، فقرروا الاستقالة"..
وتعتبر "هيئة التفاوض" المرجعية السياسية للمعارضة السورية، وأُسست لتتولى مهام اختيار الوفد التفاوضي مع الحكومة السورية، وتكون مرجعية للمفاوضين مع ممثلي الحكومة نيابة عن المجتمعين في مؤتمر "الرياض".
وتتألف هيئة التفاوض من 36 عضواً موزعين كالتالي: "ثمانية من "الائتلاف"، وأربعة من منصة "القاهرة"، وأربعة من منصة "موسكو"، وثمانية أعضاء مستقلين، وسبعة من الفصائل العسكرية، وخمسة من "هيئة التنسيق الوطنية"، ولكل عضو صوت ضمن هيئة التفاوض (36 صوتًا).
وكشف العريضي أن السعودية هي من طرحت مؤتمراً في الرياض، ودعت إليه عدداً من الشخصيات، لتشكيل مستقلين جدد في "هيئة التفاوض" بدلاً من القدامى، لمواجهة النفوذ التركي في المعارضة السورية.

- حدثت هزة أرضية شعر بها السكان في الحسكة ودير الزور.

دولياً:

- قال وزير الخارجية الإيراني، "محمد جواد ظريف"، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي "سيرغي لافروف"، إنَّه يجب على المجتمع الدولي أن يلعب دورا مفصليا في حل الأزمة السورية.

- أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة "فاسيلي نيبينزيا" أن بلاده ستعارض محاولات العودة إلى المناقشات المغلقة في مجلس الأمن الدولي حول موضوع ملف الكيميائي في سورية.
وقال نيبينزيا إن المملكة المتحدة بصفتها رئيسة مجلس الأمن الدولي في شباط المقبل تقترح العودة إلى مناقشة هذا الموضوع خلف أبواب مغلقة أي دون بث عبر الفيديو وأيضا دون مشاركة ممثل سورية لكننا سنعترض على ذلك.
وأضاف نيبينزيا: بمبادرتنا أصبحت هذه الجلسات مفتوحة ولا نرى لماذا يجب عليهم الاختباء عن عامة المجتمع، مؤكدا ان المجتمع الدولي يجب أن يكون على معرفة بما يدور حول ملف الكيميائي في سورية لذلك سوف نصر على أن يكون الاجتماع مفتوحاً.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد