تطورات 28-02-2021 في سوريا
تاريخ النشر 16:57 28-02-2021 الكاتب: إذاعة النور المصدر: إذاعة النور البلد: إقليمي
10

فيما يلي أبرز تطورات المشهدين العام والميداني في سوريا بتاريخ 28-02-2021:

المشهد الميداني والأمني:

حلب:

- اصيب مدني جراء قصف "قسد" على قرية الحردانة جنوبي جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي، بقذائف المدفعية.

دير الزور:

- أجرت قوات "التحالف الدولي" و"قسد" تدريبات بالذخيرة الحية في محيط حقل “كونيكو” للغاز بريف دير الزور الشرقي.

الحسكة:

- قتل 3 شبان واصيب 17 آخرون، يوم أمس إثر إطلاق مسلحي "قسد" النار عليهم خلال محاولتهم الفرار من أحد معسكرات "التجنيد الإجباري" التابعة لـ "قسد" في بلدة اليعربية بريف الحسكة الشمالي الشرقي.

إدلب:

- أنشأت القوات التركية مشفى ميداني يحتوي على تجهيزات طبية متكاملة، داخل نقطة المراقبة التركية في بلدة المسطومة بريف إدلب الجنوبي.

المشهد العام:

محليا:

- بحث وزير النقل السوري زهير خزيم مع القائم بأعمال سفارة ليبيا في دمشق عبد السلام المهدي الرقيعي تطوير التعاون في قطاع النقل بين سوريا وليبيا، إضافة إلى "سبل تعزيز أواصر العمل المشترك بخطوات تخدم مصلحة الشعبين الشقيقين".

- على خلفية ورود أنباء عن تحطم مروحية روسية في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، أعلنت موسكو أن الطائرة نفذت هبوطا اضطراريا لأسباب فنية، وأن أفراد طاقمها على قيد الحياة.
وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن الحادث وقع اليوم أثناء تنفيذ مروحية من طراز "مي-35" دورية جوية فوق محافظة الحسكة، مشيرة إلى أن أفراد طاقمها نقلوا على وجه السرعة إلى المطار وليس هناك أي خطر على حياتهم.
ولفتت الوزارة إلى أن طاقم المروحية أكد عدم تعرضها لإطلاق النار.
ويأتي ذلك على خلفية ورود تقارير إعلامية مفادها بأن المروحية تحطمت بين قريتي الريحانية والقاسمية الواقعتين غرب ناحية تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي، على بعد نحو كيلومترين فقط عن محطة الأبقار التي تتخذ منها القوات الروسية قاعدة عسكرية لها.

- نقلت قوات الاحتلال الأمريكي 10 عناصر من إرهابيي تنظيم داعش عبر حوامات من قاعدتها في الشدادي بريف الحسكة الجنوبي باتجاه بادية دير الزور في خطوة تكشف مجدداً سعي الاحتلال إلى الاستثمار بتنظيم داعش الإرهابي واستخدامه لخدمة مشاريعه.
وقالت مصادر محلية لـ "سانا" أن 10 من عناصر داعش جرى نقلهم عبر حوامتين تابعتين لقوات الاحتلال الأمريكي من قاعدة الشدادي اللاشرعية بريف الحسكة الجنوبي واتجهتا إلى بادية دير الزور.
ولفتت المصادر إلى أن الإرهابيين العشرة كانت نقلتهم قوات الاحتلال بوقت سابق من سجن الثانوية الصناعية في السادس والعشرين من الشهر الجاري إلى قاعدتها في الشدادي.

دولياً:

- - بحث مساعد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني حسين أمير عبد اللهيان مع عميد كلية الحقوق بجامعة دمشق الدكتور هيثم الطاس سبل توطيد وتنمية التعاون بين البلدين في الشؤون العلمية والتعليمية والبحثية وزيادة تبادل الأساتذة والطلبة بين جامعات البلدين.
وقال عبد اللهيان خلال لقاء جرى في طهران إن "وعي جيل الشباب والطلبة السوريين ووقوفهم في وجه مخططات الأعداء شكلا عنصراً مهماً في الحفاظ على استقلال بلدهم وكرامته وإحباط هذه المخططات".
من جهته قال الطاس إن الطلبة السوريين كانوا وما يزالون إلى جانب شعبهم وبلدهم في مواجهة ما يتعرض له من تآمر وإرهاب داعياً إلى بذل مزيد من الجهود لتنمية التعاون الجامعي بين البلدين.

 
  • صندوق البريد : 197/25 لبنان - بيروت
  • فاكس الإدارة العامة : 544110-1-961+
  • عبر الهاتف: 543555-1-961+
  • فاكس البرامج العامة: 270038-1-961+
  • فاكس الأخبار: 270042-1-961+
المزيد
  • حمص - FM 92.3 Mhz
  • طرطوس - FM 92.3 Mhz
  • حلب وريفها - FM 98.7 Mhz
  • دمشق وريفها - FM 91.3 Mhz / FM 91.5 Mhz
  • البقاع - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الجنوب - FM 91.7 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • الشمال - FM 91.9 Mhz / FM 92.3 Mhz
  • بيروت وجبل لبنان - FM 91.9 Mhz / FM 91.7 Mhz
المزيد